السبت، 15 أكتوبر 2011

جرثومة اللستيرية تودي بحياة 23 شخص



أفجع واقعة تسمم غذائي بأمريكا.. "شمام" يقتل 23 شخصا

في فاجعة تسمم غذائي هي الأكثر فتكا في أمريكا منذ العام 1998، أودى "الشمام" الملوث بجرثومة الليسترية بحياة 23 شخصا على الأقل وأصاب 93 آخرين.

وتعتبر هذه المرة الأولى في تاريخ الطب الأمريكي التي يتلوث فيها الشمام بجرثومة الليسترية التي تستهدف عادة اللحم والسمك المدخن والجبن.

وأعلنت السلطات الصحية بالولايات المتحدة أنها سجلت 23 حالة وفاة بعد تناول الشمام بعد أن كانت حصيلة سابقة تشير إلى 18 حالة وفاة. وكانت المراكز الأمريكية لمراقبة الأمراض والوقاية منها حذرت من احتمال ارتفاع الحصيلة في فترة حضانة الجراثيم التي تستمر عادة من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع.

وبحسب الحصيلة الجديدة في 11 تشرين الأول/أكتوبر، أصيب 116 شخصا في 25 ولاية بسلالة من سلالات الليسترية الأربع التي عثر عليها في الشمام، فيما سجلت 23 حالة وفاة.

وبدأت حالات الإصابة قرابة 31 تموز/يوليو الماضي. وسجل أكبر عدد منها في كولورادو (34)، أي مصدر الشمام، وفي تكساس (17) ونيو مكسيكو (13).

أما حالات الوفاة فسجل أكثرها في كولورادو ونبراسكا اللتين شهدت كلا منهما خمس وفيات.

وأظهرت تحقيقات السلطات المحلية والفدرالية أن مصدر التسمم الغذائي يعود إلى شمام تزرعه شركة "جينسن فارمز" في جرانادا في كولورادو غرب البلاد.

ما هي العدوى اللستيرية؟




هي عدوى بكتيرية تحدث بسبب بكتيريا تسمى اللستيريا تنتقل للانسان عن طريق الطعام الملوث بهذه البكتيريا و تصيب أيضا الحيوانات و يمكن ان تنتقل للانسان عن طريق الحليب و الجبن (غير المبسترة)
و قد تنتقل العدوى من الام الحامل الى جنينها فيمكن ان يحدث تشوهات جنينية او يحدث إجهاض و قد يصاب بها أيضا ذوى المناعة المنخفضة و المصابين ببعض الامراض كالسكري و الايدز 
و تكون الوقاية بغسل الخضار و الفاكهة جيدا و الحفظ الجيد للاطعمة داخل الثلاجة و التقليل قدر الامكان من تناول الطعام خارج المنزل و خاصة في الاماكن التي لا تهتم بالنظافة و التحري قبل تناول بعض الالبان و الجبن (ان تكون مبسترة و من مصادر معروفة)


المصدر:mbc